الرئيسية | بحوث ودراسات الطلاب | نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر

نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر

الكاتب
حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font
نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر
 
نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر:


تحظى نظم المعلومات الجغرافية باهتمام متزايد في كافة أرجاء العالم و لا تشكل دولة قطر استثناء من ذلك. ففي ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خطت قطر خطوات هامة في تطبيق و استخدام نظم المعلومات الجغرافية.
فقد تم إنجاز نظام متكامل على نطاق الدولة بأسرها لنظم المعلومات الجغرافية لخدمة حاجات كل من الهيئات الحكومية و الخاصة على حد سواء واليوم هناك ما يزيد عن خمس وثلاثون هيئة ومؤسسة عامّة في الدولة تستخدم نظم المعلومات الجغرافية في أعمالها اليومية وترتبط بشبكة ألياف ضوئية عالية السرعة وهناك العديد من التطبيقات التي تم تطويرها وتستخدم لمصلحة القطاعين العام والخاص والجمهور بشكل عام .
يتميز تطبيق دولة قطر لنظم المعلومات الجغرافية عن باقي دول العالم بأنه جاء نتيجة تخطيط و وعي لأهميته من قبل المسئولين في الدولة و بأن التطبيق جاء بعد دراسة وافية للحاجات و إنشاء هياكل تنظيمية تحكم أساليب العمل و اختصاصاته. كما أن التخطيط السليم جاء كضمانة لتحويل مريح و سهل من النظام التقليدي البدائي المعتمد على الخرائط و المخططات الورقية إلى نظام رقمي متطور و متكامل. ولقد تم الاتفاق على إنشاء قناة اتصال مباشر للدعم المعلوماتي والمشورة التقنية بين مركز نظم المعلومات الجغرافية ومعهد بحوث نظم البيئة في الولايات المتحدة مما يساهم في سرعة تبادل المعلومات وحل المشكلات التي قد تعترض سبل العمل ووصول المساهمات والملاحظات مباشرة بحيث يتم العمل على تحسين جودة المخرجات.


تاريخ نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر:

في عام 1989 تم إجراء دراسة لحاجات المستخدم لمعرفة الجهات الحكومية التي يمكنها الاستفادة من تطبيق تقنيات نظم المعلومات الجغرافية. ولقد أشارت الدراسة إلى الإمكانات الكبرى لتطبيق نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر كما قدمت الدراسة ثلاثة مقترحات أساسية وهي أن يتم تطبيق قاعدة بيانات رقمية لجميع الدولة وأن يتم تطبيق نظم المعلومات الجغرافية بشكل متكامل على نطاق الدولة أيضا وأن يتم إنشاء مركز نظم المعلومات الجغرافية ويكون هناك هيئة حكومية يتبعها المركز يكون على عاتقها وضع المواصفات والإشراف على تطبيق وتطوير نظم المعلومات الجغرافية في الدولة .
وبناء على المقترحات المذكورة تم إنشاء مركز نظم المعلومات الجغرافية و كان ذلك في أكتوبر عام 1990 و بصفته هيئة حكومية تتبع الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني تعمل على خدمة حاجات نظم المعلومات الجغرافية لجميع الهيئات كان من مهمّاته الأساسية إنشاء قاعدة البيانات الطبوغرافية الرقمية و التي هي الآن تعمل بمثابة الإطار الأساسي الدائم لتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في الدولة. كما يضطلع المركز بمسؤولية تطبيق نظم المعلومات الجغرافية بشكل منتظم ويخدم متطلبات الجهات الحكومية بشكل متوازن وكذلك تقديم الخدمات للمستفيدين على مستوى الدولة ككل.


مركز نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر:

إن شعار مركز نظم المعلومات الجغرافية هو "نحن نزودك بالمعلومات، و أنت عليك الإبداع" يعني أن مهمة المركز تنسيق التطبيق المنهجي لنظم المعلومات الجغرافية على نطاق الدولة مما يبسط تبادل المعلومات بين الجهات المختلفة و يقلل من تضارب العمل و يضمن و جود الكادر المؤهل القادر على أداء العمل و الإبداع فيه.
يطور المركز و يضع المواصفات و المعايير و الإجراءات اللازم إتباعها لجمع و تخزين واسترجاع معلومات نظم المعلومات الجغرافية و يدعم التنسيق ما بين الهيئات الحكومية و تبادل المعلومات فيما بينها عن طريق توفير شبكة ألياف ضوئية عالية السرعة. كما يوفر المركز الدعم التقني و المشورة و تطوير التطبيقات و المنتجات الخاصة و عقد الدورات التدريبية و المؤتمرات.


الهيئة المسؤولة عن المركز:

الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني:
تعتبر من أفضل وأهم الهيئات العمرانية في دولة قطر ، حيث أنها تهتم بإعداد خطط إستراتيجية طويلة المدى ، وتنفيذ تلك الخطط على أرض الواقع وتطويرها وتحديثها للوصول إلى أحدث المعلومات. ومن أهم أهداف الهيئة هي تطوير ومراقبة المعايير والمواصفات الوطنية المتعلقة بمركز نظم المعلومات الجغرافية وإجراء البحوث الخاصة بها، وتقديم المساعدة في هذا المجال للوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى المرتبطة بهذا الأنظمة وتوفير الخرائط الجغرافية الأساسية للدولة والخدمات المتعلقة بها. إن مركز نظم المعلومات الجغرافية يعتبر الآن جزءا من هيئة التخطيط والتطوير العمراني، حيث أنه الآن تحت توجيه مباشر من المسئولين وهو مستقل وله قوة حاسمة وسلطة أكثر. وقد تفعّلت الهيئة العامّة للتخطيط العمراني اعتباراً من 1/4/2005 ومن ذلك التاريخ حتى شهر 6/2006 كان مركز نظم المعلومات الجغرافية يتبع قطاع الشؤون العامّة والذي بدوره يتبع المدير العام .
ومنذ شهر 6/2006 أصبح المركز يتبع المدير العام مباشرةً في الهيكل الجديد وذلك نظراً لأهمية وفاعلية المركز من حيث ما يحويه من معلومات وتطبيقات وما يقدمه من بيانات إلى ما يزيد عن خمس وثلاثون هيئة ومؤسسة عامّة في الدولة تستخدم نظم المعلومات الجغرافية .
موقع الهيئه

سياسة المركز:


تعتمد نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر مصدراً رسمياً وحيداً لما يلي:
1) جمع البيانات والمعلومات الجغرافية الأساسية والتفصيلية الرقمية منها و الوصفية للدولة من مختلف الدوائر المحلية والهيئات والمؤسسات العامة والأشخاص والشركات العاملة في الدولة، ويكون المركز بهذه الصفة مسئولا عن حماية وصيانة وتصنيف هذه البيانات والمعلومات، وعن وضع الضوابط الفنية للمنظمة لعلاقته مع الجهات المذكورة في كل ما يتعلق بتلك البيانات والمعلومات، وذلك بالاتفاق والتعاون بين المركز وهذه الجهات.
2) توفير البيانات و المعلومات الجغرافية لأية جهة ترغب في الاستفادة منها، ويشمل ذلك البيانات الرقمية والوصفية كالصور الجوية المصححة وصور الأقمار الاصطناعية والنموذج الرقمي ثلاثي الأبعاد والمعلومات الطبوغرافية والجيوديسية, ومعلومات التخطيط العمراني وتشريعات البناء وشبكة الطرق والصرف الصحي والري وشبكة الكهرباء والماء وخطوط الهاتف وغير ذلك من الخدمات والمرافق العامة، وتوفير خدمات المعلومات المناسبة لاحتياجات المجتمع.
3) كما تكلف الجهات المشار إليها بتزويد المركز إلكترونياً وتبعاً لأحدث الوسائل التكنولوجية المتاحة بالبيانات والمعلومات الرقمية والوصفية الخاصة بنظم المعلومات الجغرافية المعتمدة والمتوفرة لديها أو التي يتم استحداثها أو تطويرها من قبل الهيئة.
4) توفير وتطوير أنظمة آلية على أن تكون متكاملة ومرتبطة بقاعدة بيانات واحدة .
5) تحديد العلاقات بين الأقسام لتفادى تكرار البيانات والمعلومات.
6) توفير التكامل الآلي بين الأنظمة الآلية لمشاركة أكثر من جهة في انجاز الأعمال اليومية.
7) ضمان تحقيق السرية التامة للبيانات والمعلومات طبقا للقواعد والشروط.
8) توفير الاستفسارات والتقارير عن المعلومات للإدارة العليا لاتخاذ القرارات.
9) توفير شبكة محلية وإقليمية ودولية والاتصال فيما بينهما.
10) المشاركة في الخطط والمشاريع المعلوماتية داخل الدولة وخارجها للمساهمة في تطويرها.
11) البحث في الأنظمة الآلية الحديثة لخدمة المجتمع .
12) يُعاقب بالحبس و الغرامة أو بأي من هاتين العقوبتين كل من استخدم البيانات أو المعلومات الجغرافية في غير ما هي مخصصة له، أو قام بإجراء أي تغيير أو إضافة عليها أو قام ببيع أو توزيع أو طبع أو نشر أي منها دون الحصول على تصريح بذلك من المركز.
*
أهداف المركز:


1. تعريف المجتمع بنظام المعلومات الجغرافي وأهميته.
2. توفير بيانات جغرافية محدثة والمعلومات بأقل وقت وجهد، وتلبية احتياجات إدارات الدولة المختلفة، والقطاع الخاص، والأفراد باستخدام وسائل جمع البيانات الحديثة، وتقديم الخدمات المعلوماتية في كافة المجالات.
3. تجميع البيانات والمعلومات من مختلف المصادر حول نظم المعلومات الجغرافية, وتخزينها في حيز ومكان ومساحة واحدة وهى قاعدة البيانات.
4. مساعدة القطاع العام والخاص والجمهور بشكل عام في اتخاذ القرار الصحيح باستخدام نظام المعلومات الجغرافي.
5. ميكنة البيانات Data Automation، والمشاركة والتبادل للبيانات والمعلومات بصورة آلية بحتة.
6. تحويل الخرائط الورقية إلى رقمية والاستفادة منها في التطبيقات المختلفة.
7. تهيئة المعلومات المختلفة الجوانب بما يعطي لمتخذي القرار فرصة الإطلاع عليها بشكل شامل وبالسرعة المطلوبة
8. التكامل في استخدام الصور الفضائية وبرامج قواعد المعلومات الجغرافية ونظم تحديد المواقع في جمع البيانات مباشرة بشكل الكتروني.
9. تقديم الاستشارات الفنية والعلمية في مجالات دعم اتخاذ القرار وبحوث العمليات والدراسات المستقبلية وتحليل السياسات و فيما يتعلق باستخدام أنظمة المعالجة الرقمية وتحليل الصور الفضائية، و أنواع هذه النظم ومواصفاتها الفنية ومجالاتها التطبيقية ومصادرها المختلفة.
10. التنسيق مع الجهات المحلية المتخصصة المهتمة بهذا الموضوع
والتعاون في تنفيذ مشاريع بحثية مشتركة.
11.الاتصال مع مراكز نظم المعلومات الجغرافية العربية والدولية بهدف التعريف بالمركز والتبادل العلمي والتعاون المشترك.
12. الإعداد والمشاركة في البحوث والدراسات المتعمقة في مجال صناعة ودعم القرار بما يخدم متطلبات المؤسسات الوطنية ومراكز اتخاذ القرار.
13. توفير معلومات مفصلة ومحدثة من السهل الحصول عليها عن طريق عدة وسائل مثل الكمبيوتر وأجهزة الهاتف النقال.
14. التحسين المستمر لجودة المخرجات المعلوماتية.
15. بناء قواعد البيانات الجغرافية والتوصيفية على مستوى الدولة ككل.
16. بناء نظام متكامل للمعلومات، وإدارته على المستوى الوطني، يربط بين المراكز المُجمعة والمُنشئة للمعلومات في القطاعين العام والخاص، وينسق بينها ضمن شبكة وطنية يتم من خلالها توفير أحدث وأشمل المعلومات والمعارف الاقتصادية، والاجتماعية، والتكنولوجية.
17. تطوير هذه المعلومات، والمعارف ومعالجتها بما يضمن انسيابها إلى المستفيدين في القطاعين العام والخاص، وبما يرفع الكفاءة والفعالية ويدعم الأنشطة العلمية، والإنتاجية بمختلف أنواعها وتفرعاتها.
18. التوسع في تأهيل وتدريب الكوادر البشرية في العديد من المجالات.
19. تنظيم نشاطات علمية كعرض الأفلام التوضيحية والملصقات، ودعوة بعض الباحثين والمختصين لإلقاء محاضرات متخصصة.
20. إقامة الندوات والمؤتمرات المتخصصة في المجال.
21. عقد الحلقات النقاشية وورش العمل وإعداد دورات تدريبية في مجالات أنشطة المركز.
22. تأليف وإعداد كتب ونشرات علمية وتطبيقية تتناول الأسس النظرية والنظم والتطبيقات والمشاريع .
23. توفير التقارير والإحصائيات والتنبؤات المستقبلة لاتخاذ القرارات.

شبكة مركز نظم المعلومات الجغرافية:

جهود كبيرة وضعت من أجل تصميم و تنفيذ شبكة الألياف الضوئية عالية السرعة التي تربط قواعد بيانات نظم المعلومات الجغرافية عبر الدولة لحوالي (خمسة وثلاثون) هيئة حكومية تستخدم نظم المعلومات الجغرافية في أعمالها اليومية و تطبيقاتها التي تم تطويرها و تستخدم لمصلحة القطاعين العام و الخاص و الجمهور بشكل عام.
هذه الشبكة ذات القدرة على نقل البيانات بسرعة 100Mbps تسمى GISnet و تمكن أي مستخدم من الوصول إلى البيانات المسموح بوجودها على الشبكة بسهولة وسرعة حيث يضمن مركز نظم المعلومات الجغرافية استمرار خدمتها على مدار الساعة تنقل البيانات بين الجهات المختلفة المتصلة بها. وتقوم هذه الشبكة بنقل حجم ضخم من البيانات حيث يتصل بها المئات من أجهزة الحاسوب الشخصية و محطات العمل و العديد من الطابعات والطرفيات الأخرى عبر الشبكات المحلية المتصلة بـ .GISnet
كما أنها تمتلك الكثير من المزايا منها أنها تستطيع التعامل مع عرض حزمة كبيرة جداً مما يجعلها مثالية لوصل الشبكات على مسافات بعيدة , وبفضل الضياع الصغير جداً الذي يطرأ على النبضة الضوئية المنقولة فإنه لا حاجة لمضخات الإشارة إلا على مسافة أكثر من 30 كم مقابل 5 كم للأسلاك النحاسية وهذا يعني توفيراً كبيراً في الكلفة الإجمالية لمد خط اتصال طويل , كما أن الألياف لا تتأثر بالحالات العابرة لتابع الطاقة ولا بالتداخلات الكهرومغناطيسية أو بالانقطاعات الكهربائية وأعطال تغذية القدرة , كما أنها مقاومة جداً للمواد الكيميائية الموجودة في الهواء مما يجعلها مثالية للاستخدام في المصانع .

التعاون والتنسيق:

من المهام الأساسية لمركز نظم المعلومات الجغرافية دعم روح المشاركة و التعاون بين مستخدمي نظم المعلومات الجغرافية في الدولة و تبدأ هذه الخطوة في مركز التدريب حيث يتلقى الأفراد الجدد تجربتهم الأولى و تدريبهم على نظم المعلومات الجغرافية و هذا يشمل منسقي الجهات المختلفة.
من مسؤوليات منسقي نظم المعلومات الجغرافية إعداد و تشغيل قواعد بيانات نظم المعلومات الجغرافية الخاصة بالجهات التي يتبعون لها لذا يتلقى هؤلاء المنسقون دورات مكثفة في تطبيق تقنيات نظم المعلومات الجغرافية و التعاون مع زملائهم من الجهات الأخرى. و تتم المحافظة على روح التعاون والتنسيق بعقد اجتماعات دورية كل أسبوعين حيث يتم تبادل الآراء و المشاركة في حل المشكلات التي قد تواجه البعض و إعداد الخطط التقنية.
ويقوم مركز نظم المعلومات الجغرافية بدعم و تشجيع تطوير التطبيقات التي تفيد الجهات المختلفة في تطوير أدائها والاستفادة من المعلومات الهائلة المتوفرة عبر شبكة مركز نظم المعلومات الجغرافية وهناك اتفاق مابين الجهات المختلفة على تبادل أية برامج أو أدوات يتم تطويرها تكون مفيدة للآخرين مما يكون له الأثر الطيب على المدى البعيد في توفير الوقت و الجهد و المال و ضمان الإعداد الجيد و الانسجام بين التطبيقات المعدة من قبل جميع الجهات.
و أخيراً فإنه من خلال الالتزام بمواصفات نظم المعلومات الجغرافية يضمن المركز التنسيق بين قواعد البيانات في الدولة و هذا التعاون و التنسيق يؤدي إلى النجاح نظراً لوجود البيانات بصيغة متعارف عليها ومتوفرة بشكل دائم.


المجالات التي تستفيد من مركز نظم المعلومات الجغرافية:

*الخدمات والمرافق العامة
مثل صيانة شبكات تصريف المياه , تنظيم خدمات جمع القمامة , تنظم شبكات ري , عمل دراسات زراعية , تخطيط المدن , تطوير وتنفيذ خرائط المعلومات , مسح للعقارات.

*الصحة
يشمل ذالك توقع و التنبؤ بمؤشرات و حدود الخطر الصحي وتقييم الحركة الصحية و الإنجازات التي تم تحقيقها كما يستخدم في دراسة معدلات الزيادة والنقصان لكثير من المؤشرات الصحية

*السكان و التطور الديموغرافي :
و يتم من خلاله توفير البيانات الوصفية و المكانية الخاصة بالتوزيع الجغرافي للسكان و خصائصهم وأنشطتهم و فئاتهم العمرية و مستوى المعيشة و الخدمات التي يحصلون عليها .

*برامج التنمية البشرية و تخفيف الفقر
و التي تتيح توفير معلومات وصفية و مكانية عن المشروعات اللازمة لتخفيف الفقر و كذلك مصادر التمويل و حجم القروض المقدمة لفئات الفقراء و المستفيدين من هذه القروض

*الخدمات الاجتماعية
و هي التطبيقات التي تتيح توفير بيانات و معلومات عن مستوى المعيشة لفئات المجتمع و مناطق الحرمان الاجتماعي و مستوى الخدمات المقدمة لهم و حجم المستفيدين من هذه الخدمات و كيفية توزيع الخدمات و النتائج التي تم الحصول عليها

*البيئة السياحية
و يتم من خلال هذا التطبيق توفير بيانات وصفية و مكانية عن أسباب و مصادر التلوث البيئي و كيفية التخلص منه. و كذلك توفر البيانات عن المناطق السياحية ومستوى الخدمات السياحية و حجم العائدات من هذا القطاع

*التنمية العمرانية و الحضرية
و يتم من خلاله توفير بيانات وصفية و مكانية عن المناطق العمرانية و كذلك توفير بيانات عن المدن الحضارية و القديمة و الخدمات المرتبطة بهذه المدن إلى جانب توفير بيانات عن الأوقاف و أملاك الدولة و رخص البناء و غيرها.

*المياه
يتم من خلال هذا التطبيق توفير بيانات وصفية و مكانية وخرائط عن مواقع توفر المياه و حجم المخزون المائي و تحديد مواقع السدود و العمر الزمني المتوقع لهذا المخزون.

*الإدارة الحكومية
يتم توفير بيانات وصفية و مكانية عن مواقع الجهات الحكومية و اختصاصاتها و الخدمات التي تقدمها و إسقاطها على خرائط للتعرف على مواقعها و أماكن تواجدها

*الأنشطة الاقتصادية و التجارية
يتم توفير بيانات عن أماكن التجمعات الصناعية و حجم العاملين فيها و كذلك بيانات عن الأسواق وحجم المنتجات وأنواعها و فرص تسويقها.

*الطرق والنقل
و يتم من خلال هذا التطبيق توفير بيانات عن شبكة الطرق و مستوى صيانتها و كذلك وسائل النقل البري و البحري و الجوي و مستوى الخدمات التي تقدمها وكذلك بيانات عن الشحن و التفريغ و غيرها من البيانات المتعلقة بقطاع النقل.

*الكهرباء
يتم من خلال هذا التطبيق توفير مكانية وصفية عن شبكة الكهرباء و مواقع المحطات و المناطق التي تغطيها بهذه الخدمة وحجم المستفيدين من هذه الخدمات و إسقاطها على خرائط يتم من خلالها معرفة المناطق التي يتم تغطيتها بهذه الخدمة و المناطق التي لم تشملها هذه الخدمات .

* أنظمة تتبع المركبات
مثل تصميم و تطوير لنظام مركز تتبع المركبات, قوى الأمن الداخلي , تتبع حركة سير سيارات المرور, تنظيم أسطول السيارات لجمع القمامة، وبناء نظام إدارة العمليات .

* شركات الاتصالات
مثل تصميم نظام مكتب شكاوى و مساعدة العملاء للتغطية , تنفيذ خرائط ثلاثية الأبعاد لمسح تغطية شبكة إرسال الجوال.


مصادر المعلومات التي يعتمد عليها المركز:


• دراسات
• بحوث
• مؤتمرات
• شبكة الانترنت
• معهد بحوث نظم البيئة ( ESRI)
• منظمة GIS الولايات المتحدة الأمريكية.

الخدمات المقدمة:


• تنفيذ الخرائط الرقمية و ربط المعلومات
• جمع المعلومات
• دراسة المواقع و عمل أبحاث تسويقية
• التدريب على أنظمة المعلومات الجغرافية
• تصميم و تطوير التطبيقات المتعلقة بأنظمة المعلومات الجغرافية
• تصميم أنظمة المعلومات الجغرافية الخاصة بإدارة الأعمال و المبيعات لـ:
 الموزعين
 المسوقين
 معتمدي الموارد البشرية
 البلديات
 مؤسسات الخدمات العامة (المياه – الصرف الصحي...)
 البنوك ...
• تقديم الاستشارات و دراسات علمية و عملية لإنشاء و تطوير و تشغيل مراكز الأنظمة الجغرافية لمختلف القطاعات العامة و الخاصة
خدمات خاصة لموظفي المركز:
1) تطبيقات قواعد البيانات على الانترنت مثل :
• Project Tracking System
• Document Archival System
• Customer Satisfaction System
2) خدمة البريد الالكتروني للموظفين: تتيح لهم التواصل مع الهيئة وكذلك إدارة المركز للرد على أي استفسار أو مشكلة.


*التطبيقات المنتجة والاصدارات في مركز نظم المعلومات الجغرافية:

يقوم مركز نظم المعلومات الجغرافية بإنتاج التطبيقات التي تقوم بمهمّات متعددة والتي تناسب الاستخدامات الحكومية وكذلك الاستخدام العام ، وفيما يلي وصف لبعضها:

1) ماب اكسبريس:
برنامج ينتج الخرائط ذات النوعية العالية حسب الرغبة من حيث المقياس والحجم ويمكن المستخدم من إجراء تحليل للبيانات المرتبطة جغرافيا.

2) كيوترانس:
برنامج خاص بالموظفين (المساحين) يقوم بتحويل الإحداثيات بين نظامي WGS84 وQND95 لنظام تحديد المواقع العالمي.


3) المرشد للأسماء الجغرافية في دولة قطر:
وهو برنامج ثنائي اللغة مصمم بأسلوب يناسب جميع مستويات المجتمع ،حيث يمكن المستخدم من الحصول على معلومات بالصوت والصورة والوصف عن جميع الأسماء الجغرافية والتي تشمل أسماء المدن والقرى والمناطق وجميع المعالم الجغرافية بأسلوب سهل شامل.


4) الأطلس الاجتماعي والاقتصادي لدولة قطر على اسطوانة مدمجة:
برنامج ثنائي اللغة يعمل ضمن متصفح الانترنت مما يجعله وسيلة سهلة وسريعة في البحث والحصول على البيانات المطلوبة ، كما يشكل الإصدار مصدرا هاما لبيانات دولة قطر فضلا عن كون ذلك الأطلس واحدا من الأطالس القليلة المتوفرة في الشرق الأوسط بشكل رقمي ، كما أنه متاح أيضا بشكل مطبوع.
موقع نظم المعلومات الجغرافية في دولة قطر

http://www.gisqatar.org.qa/




انتهى

اشتراك في مغذي التعليقات التعليقات (3 تعليقات سابقة)

avatar
مخططة قطر 27 أكتوبر, 2007 05:39:19
لنظم المعلومات جغرافية اضافه كبيرة للمخطط ويعتبر دليل اول لخدمات ,بيانات السكان وغيرها موضوع متكامل سلمت يدج أختي وضحى القحطاني ..
avatar
طاري احمد 20 ديسمبر, 2012 12:24:49
السلام عليكم
انا معجب جدا لما توصلتم اليه في مدى التحكم في نظم المعلومات الجغرافية و العمل بها و هذا فخر للامة العربية بصفة عامة ،
لكن يبقى :
1/ لابد من انشاء البرنامج المستخدم في نظم المعلومات الجغرافية لنتفادى التبعية لبعض الشركات الاجنبية .
2/ جعل قواعد البيانات ذات صفة واحدة لتسهيل استعمالها في برامج اخرى.


طاري احمد - الجزائر
avatar
داليا محمد 05 نوفمبر, 2013 04:07:30
السلام عليكم
كم سعدت جدا انكم تستخدمون هذه التقنيات ان موقعكم رائع
انا مهندسة داليا محمد اعمل فى مركز معلومات شبكات محافظة القاهرة خبرة اربع سنوات فى انتاج خرائط المرافق بنظام Gis v10.1 واﻻوتوكاد اتمنى ان اعمل بهيئتكم الموقرة وانا مقيمة بقطر ت 50175165
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • مسطر
  • مقتبس

يجب عليك إدخال الرمز الموجود داخل الصورة في حقل الشفرة لتأكيد إضافة تعليقك الجديد إلى محتويات الموقع :

Captcha

Urban Water 2012: Call for Papers from the Wessex Institute

Water systems in the urban environment comprise supply networks as well as sewage and storm drainage systems. They interact with each other and with water bodies such as rivers, lakes and aquifers, and this interaction affects the quality and quantity of the different systems. ...  زيارة الموقع

دور اقتصاد المعرفة في تعزيز القدرات التنافسية للمرأة العربية 2-2

مفهوم اقتصاد المعرفة:يعرف الاقتصاد المعرفي بأنه دمج للتكنولوجيا الحديثة في عناصر الإنتاج لتسهيل إنتاج السلع ومبادلة الخدمات بشكل ابسط وأسرع، ويعرف أيضا بأنه يستخدم لتكوين وتبادل المعرفة كنشاط اقتصادي "المعرفة كسلعة".وقد عرف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الاقتصاد المعرفي بأنه نشر المعرفة وإنتاجها وتوظيفها بكفاية في جميع مجالات النشاط المجتمعي، الاقتصادي، والمجتمع المدني، والسياسة، والحياة الخاصة وصولاً لترقية الحالة الإنسانية باطراد؛ أي إقامة التنمية الإنسانية باطراد، ويتطلب ذلك بناء القدرات البشرية الممكنة والتوزيع الناجح للقدرات البشرية على مختلف القطاعات الإنتاجية. أما فيما يتعلق بمحفزات الاقتصاد المعرفي فتتمثل في العولمة وانتشار الشبكات مما أدى إلى زيادة انتقال المعلومات بشكل أسرع وإتاحته للجميع. ... تفاصيل أكثر

جائزة منظمة المدن العربية -الدورة الحادية عشر (2010 -2012م)

جائزة منظمة المدن العربية:الدورة الحادية عشر (2010 -2012م) ...  زيارة الموقع

كل عام وأنتم إلى الله أقرب (عساكم من عواده)

إلى الدافئة قلوبهم ، الذين تربعتْ ظلالهم على مساحات شبكتنا العمرانية  ... إلى الذين عرفناهم وتشرفنا بهم ... لهم منا كل الحب والاحترام والدعاء ... في ... تفاصيل أكثر

كلية العمارة والتخطيط بجامعة الدمام تجمع أكثر من 35 سنة علمية وكثر من 1800 خريج بقاعة السيف

تدعو رابطة الخريجين بكلية العمارة والتخطيط بجامعة الدمام (الملك فيصل) جميع خريجي الكلية لحضور اجتماعها يوم الثلاثاء 17/7/ 1430هـ، الموافق 29 يونيو 2010م. بمحافظة الخبر. وتمثل هذة الدعوة امتداد لنجاح تجمع خريجي كلية العمارة والتخطيط والتقاء اجيال من خريجي الكلية وتواصل بين حديثي التخرج ومن عمل على تطبيق ما تعلمة لأكثر من ثلاثين عام. ...  زيارة الموقع

التخطيط العمراني و الآثار المغربية الإسلامية

التخطيط العمراني و الآثار المغربية الإسلاميةبالقرن (1ه/7م)دراسة حضارية - آثريةعمل الباحثخالد عبد الكريم محمد عضو هيئة التدريس بكلية الآداب قسم الآثار- شعبة إسلامية ... تفاصيل أكثر

صيانة المنشآت السكنية بجمهورية مصر العربية

شهدت مصر تزايد حالات انهيار العقارات , وتعدد صدور قرارات التنكيس أو الإزالة دون أن يتم تنفيذها لأسباب مختلفة مع إهمال جميع أنواع أعمال الصيانة .والهدف من هذا البحث إلقاء الضوء على أهمية إدارة الصيانة للمنشآت السكنية , وخطورة إهمالها، ومن ثم معالجة جميع السلبيات نتيجة إهمال الصيانة للعقارات السكنية.ولهذا تم عمل دراسة ميدانية لتقييم الوضع الراهن للمباني السكنية لمعرفة الواقع الفعلي لمشكلة إهمال الصيانة وأبعادها ومسبباتها التي تركزت في وجود خلل تشريعي، و هندسي ، وإداري ، وإقتصادى .وتم التوصل إلى اقتراح وتوصيف إنشاء نظام إداري متكامل لصيانة المنشآت السكنية للمساعدة في مواجهة المشاكل القائمة والمحتملة في المستقبل و تقديم الحلول المناسبة للصيانة بمصر. ...  زيارة الموقع

مدينة "وليلي" المغربية ،دراسة "تاريخية- أثرية – تنموية"

أطلال من التاريخ… صامدة عبر الزمان… شاهدة على القدم… مدينة لم يتبق منها سوى أطلال أثرية تعبر عن حضارات متعاقبة ... تفاصيل أكثر

تطور مدينة القاهرة فى العصر المملوكي

لقد شهدت مصر عامة والقاهرة خاصة ظهور الطاعون الأسود منذ العهد الأخير للمماليك البحرية حتى أن الميراث فى عهد الناصر حسن بن قلاوون يورث فيه البيت خمس مرات فى يوم واحد ، مما أدى إلى عجز فى نظام "الطباق الصغير" فتغير فى عهد المماليك الجراكسة بأن أتوا بالمماليك الشباب مما نتج عنه أزمات اقتصادية أثرت على النواحى المعمارية والتوسعية لمدينة القاهرة باعتبارها عاصمة الدولة ومركز ثقل الخلافة العباسية فى مصر . ... تفاصيل أكثر

المدن التاريخية المأهولة في العالم العربي، حالة مدينة صيدا القديمة

المدن التاريخية المأهولة في العالم العربي، حالة مدينة صيدا القديمة أستاذ محاضر ومدير البحث جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا ص ب رقم ... تفاصيل أكثر

أي ّ دور للتهيئة والتخطيط الإقليمي في توازن الشبكة العمرانية، الجزائر نموذجاً

أيّ  دور للتهيئة والتخطيط الإقليمي في توازن الشبكة العمرانية، الجزائر نموذجاًإعداد: الأستاذ الدكتور فوزي بودقة  أستاذ محاضر وباحث ، فوج التهيئة الحضرية-مخبر الجغرافيا والتهيئة العمرانية كلية علوم ... تفاصيل أكثر

تقييم و دراسة تطوير استراتيجية التنمية العمرانية الشاملة لاقليم سيناء وقناة السويس حتى عام 2,17

للكاتبين :مجدى محمد البسطويسى , عبدالوهاب ابراهيم حلمى , محمد مصطفى عبد الحفيظالملخصيهدف البحث الى تطوير استراتيجية التنمية العمرانية الشاملة للمشروع القومي لتنمية سيناء والقناة ... تفاصيل أكثر

اسلوب التحليل العاملي في التخطيط والتنمية

      التحليل العاملي  هو طريقة احصائية متعددة المتغيرات تستخدم في تحليل الجداول او المصفوفات لمعاملات الارتباط ، هذه المعاملات عادة تكون معاملات ارتباط ضرب العزوم ... تفاصيل أكثر

التباين الإقليمي للخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية

منذ بداية خطط التنمية الخمسية عام 1390هـ وتلك الخطط تهدف إلى تحقيق التنمية الإقليمية المتوازنة في المملكة ، والمقصود بالإقليم هنا هو المنطقة ذات الحدود ... تفاصيل أكثر

REGIONAL AND URBAN DEVELOPMENT IN SAUDI ARABIA

This artical discusses the progress made during the Fifth Plan in regional development, rural and municipal services, and housing, as well as the key issues ... تفاصيل أكثر

كتاب كيفن لينش الصورة الذهنية للمدينة باللغة بالعربي

طبقة دراسة الصورة الذهنية للمدينة بشكل متكامل لأول مرة على ثلاثة مدن أمريكية هي بوستن ولوس أنجليس وجيرسي سيتي، من أجل وضع تصور بصري متكامل لتنمية الصور الذهنية الشائعة عن هدذة المدن .................. دكتور: محسن صلاح الدين يوسف 1983 م. ...  زيارة الموقع

من الاندثار إلى الاستثمار.. التجربة الواعدة بالمملكة العربية السعودية للحفاظ على التراث العمراني

لعل تزايد الاهتمام ورفع منسوب العناية بموضوع حماية التراث العمراني، والتعرف عليه بالمملكة العربية السعودية، هو أحد الجوانب الأكثر أهمية بانعقاد المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية، في الفترة بين 9-14 جمادى الآخرة 1431 هـ الموافق 23-28 مايو الماضي في قاعة الملك فيصل وأروقتها، بفندق الانتركونتننتال بالرياض، تحت الرعاية السامية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، المؤتمر الهام الذي ناقش قضية محورية، هي الحفاظ العمراني بمدننا القديمة بالعالم العربي والإسلامي، وخاصة أنوية المدن القديمة، الذاكرة والتاريخ. ...  زيارة الموقع

دراسة تحليلية لخصائص مدينة عكا القديمة

للكاتب :محمد فتيحي عبد السلام   قسم هندسة التخطيط العمراني ـ كلية الهندسة ـ جامعة الأزهر ـ القاهرة ـ جمهورية مصر العربية  ABSTRACT:Akko is a coastal ... تفاصيل أكثر

إشكالية التنظير للمدينة العربية المعاصرة الحي السكني بين التضام و التمدد

 للكاتب : سلامة أحمد علىقسم هندسة التخطيط العمرانى-كلية الهندسة – جامعة الأزهر - القاهرةملخص البحثتمثل المدينة/المجتمع وجهان لعملة واحدة تأخذ هيئتها العمرانية وهويتها الحضارية من مرجعيات ... تفاصيل أكثر

أسس تخطيط المجاورة السكنية المحلة Neighborhood

تعد المجاورة أو المحلة السكنية العنصر الأساسي في التخطيط السليم للمدينة,والذي من أهدافه تحقيق عنصري الصحة والأمان,فالإنسان منذ بداية حياته استخدم كل الإمكانات  الطبيعية المتاحة ... تفاصيل أكثر

التباين المكاني لمستويات التنمية في الجمهورية اليمنية

يعد التكافؤ و العدالة المكانية للتنمية ، من القضايا المعقدة إدارياً و تخطيطياً ، و تستند على عدد كبير من الرؤى و الأساليب و الأدوات . و قد عالجت هذه الورقة مسألة التباين المكاني للتنمية بين الوحدات الإدارية في الجمهورية اليمنية ، مستندة في ذلك على مؤشرات وزعت على أربع مجموعات ، ضمت كل مجموعة عدد من المؤشرات التنموية ، التي تم معالجتها إحصائياً ، وفق تقنية ( معامل مستوى التنمية ) التي يتم خلالها تصنيف محافظات الجمهورية إلى ثلاثة مستويات تنموية ( عال ، متوسط ، متدن ) .و قد أظهرت الورقة تبايناً شديداً في مستويات التنمية المكانية بين محافظات الجمهورية ، في كل مؤشر تنموي تم اعتماده . كما أظهرت هيمنة أمانة العاصمة تنموياً ، مقارنة ببقية المحافظات ، وفق المؤشرات المعتمدة في التحليل .و خلصت الورقة إلى أن تحقيق الاستقرار الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي ، يرتبط بشكل مباشر و غير مباشر ، بالأداء التنموي و السياسة التنموية المتبعة . و يتطلب الأمر انتهاج سياسة تنموية أخرى ، و أداءً تحليلياً و تنفيذياً متنوعاً ، و متجدداً ، و متناسباً مع الخصائص المكانية للوحدات الإدارية للجمهورية ، و بشكل متوازي ، و متوازن ، و متزامن. ... تفاصيل أكثر

مفاهيم اساسية حول التخطيط العمراني المستديم

آليات التصميم المعماري المستدام لو طبقت بشكل صحيح ومتكامل على المبنى الواحد ، لفقدت الكثير من حيويتها ورونقها إذا لم تأتي في سياق حلعمراني متكامل ... تفاصيل أكثر

التقييم الدوري لخطوات تكامل التخطيط للبيئة والتنمية في بلدان الوطن العربي

التقييم الدوري لخطوات تكامل التخطيط للبيئة والتنمية في بلدان الوطن العربي إعـــــــداد :الأستاذ الدكتور محمـد علي الأنبا ري / جامعة بابلmw _ alanbari@yahoo.com                                                                 المستخلص:تبلورت مفاهيم ... تفاصيل أكثر

تعريف بمبادرة بــرنامــج المــدن الصــحيــة Healthy cities program

  بــرنامــج المــدن الصــحيــة - Healthy cities programبرنامج المدن الصحية هو أحد البرامج الوقائية التي تطبق لتعزيز الصحة ويقـــوم على مبدأ أن تحسين الصحية يمكن ... تفاصيل أكثر

تدرج التحول في مناهج التخطيط لبلدان العالم نحو منهج التخطيط التنموي البيئي

 إعداد :الأستاذ الدكتور محمـد علي الأنبا ري / جامعة بابل      ان مفهوم التنمية هو مفهوم متعدد الأبعاد يشمل النواحي الأقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و ... تفاصيل أكثر

نحو تفعيل نظام المناطق كآلية للتخطيط الحضري في المملكة العربية السعودية

نحو تفعيل نظام المناطق كآلية للتخطيط الحضري في المملكة العربية السعودية   عدنان بن عبد الله الشيحة و فهد بن نويصر الحريقي* ... تفاصيل أكثر

الخطة الرئيسية المتكاملة لإدارة الموارد المائية المتكاملة في منطقة الاهوار

تهدف الخطة الرئيسية لعدن الجديدة للإدارة المتكاملة للموارد المائية في منطقة الاهوار، و إلى مساعدة صناع القرار العراقيين عن طريق توفير معلومات صحيحة وأدوات تحليلية ... تفاصيل أكثر

أولويات التنمية العمرانية دليل العمل في وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية

بداية من عام 1390هـ ومع تحسن الأوضاع الإقتصادية للمملكة إزدادت معدلات التنميـة العمرانية للمدن والقرى بشكل كبير لا يتناسب مع حجم الأجهزة الفنية والإدارية ، ... تفاصيل أكثر

نقل الوزارات من قلب العاصمة بين الرفض والقبول

 للكاتبين :عصام عبد السلام محمد عبد العزيز , عبد الرحيم قاسم عبد الساتر قناوىمدرس بقسم التخطيط العمراني - كلية الهندسة – جامعة الأزهرمقدمة: مدينة القاهرة ... تفاصيل أكثر

المنظمات غير الحكومية و دورها في تجديد الأحياء السكنية الجديدة

للكاتب : علي عبد الله علي البيليالمدرس بقسم التخطيط العمراني بكلية الهندسة – جامعة الأزهر – مصرABSTRACTSince some time now, have appeared the phenomena of crumbling ... تفاصيل أكثر

نجيب الزامل ميرفت، بطلتي : ما أعظمكِ! والسلامة المرورية

قلبي نبضَ مع كل كلمةٍ قالتها، وكنا على قناة المجد مباشرة على الهواء، مع أخينا البديع مقدم البرنامج (شارك)، الأستاذ خالد الحازمي، والمهندس «طلال الحريقي» الذي أعتقد أنه سيدخلنا يوماً (تطوعاً) إلى حقبةٍ رقميةٍ جديدة، وحمدتُ ربي أن السيدة «ميرفت» كانت تتكلم والكاميرا بعيدة عنا، لأن الدموعَ فضحتنا.. بل إنها أفصحت عن شعورٍ دفينٍ في كل خليةٍ من خلايا جهازِنا العاطفي. ... تفاصيل أكثر

ترقبو شبكة التخطيط العمراني على قناة المجد

ترقبو مشاركة شبكة التخطيط العمراني في برنامج شارك كل جمعة الساعة التاسعة وخمس دقائق ... تفاصيل أكثر

االامهات والسلامة المرورية و نجيب الزامل و سجـَّادةُ الحياةِ

نجيب الزامل .. إنه شعورٌ غريبٌ وصفُهُ، كما تصف سجادةً عجمية بها الزخرفُ المنمَّق والجهدُ الإنساني المنقطع، نُسجتْ من حرير، ولكن الأيادي التي نسجتها سهِرَتْ سنينا، ... تفاصيل أكثر

AMFORA City under the City in Amsterdam

Early 2008 an ambitious plan was launched to realize roads and car parks under Amsterdam historic city centre, called AMFORA (Alternative Multifunctional Underground Space Amsterdam). ... تفاصيل أكثر

هولندا والدراجات

تعتبر الدراجة من أهم و ابرز وسائل النقل في هولندا فكل شارع في هذه الدولة الجميلة يحتوي على مسار مكرس كليا ا للدراجات. ليس هذا فحسب بل ...  زيارة الموقع

هل تشكل التنمية السياحية المستدامة ركيزة التنمية الاقتصادية في العالم العربي؟

يتناول البحث أحد موضوعات الساعة، الذي تتزايد أهميته، ليس على المستوى العربي فحسب، بل في معظم بلدان العالم. كون التنمية السياحية باتت ركيزة التنمية الاقتصادية، يتطرق البحث إلى التنمية السياحية المستدامة، ويناقش دور هذه الأخيرة في التنمية الاقتصادية في العالم العربي. كما يناقش البحث أهمية السياحة كظاهرة اقتصادية واجتماعية، ويطرح للمناقشة مكامن الجذب السياحي العربي، بما يمتلكه من طاقات سياحية معتبرة، هي أكثر من أي وقت مضى، بحاجة إلى المزيد من التقييم والتثمين الحقيقي، والتعريف أكثر فأكثر بالمنتوج السياحي العربي. وإمكانيات وآفاق التسيير الراشد للسياحة العربية، بصفة منفردة في كل قطر عربي، وعلى مستوى الأقطار العربية مجتمعة، ثم يخلص البحث إلى أهم النتائج والتوصيات. الكلمات الأساسية: العالم العربي، مستدامة، سياحة، تنمية، بنية تحتية من إعداد الأستاذ الدكتور فوزي بودقة أستاذ ومدير البحث جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا ... تفاصيل أكثر

لتخطيط الإقليمي للتنمية السياحة المستدامة بالمملكة العربية السعودية منطقة عسير كحاله دراسية

 للكاتب :وليد كساب الحميديقسم التخطيط العمراني - كلية العمارة والتخطيط - جامعة الملك سعود١. مقدمة"عصر العولمة" أصبح المصطلح العالمي الأكثر إستخداما لتعريف هذه الحقبة من ... تفاصيل أكثر

التنمية السياحية المستدامة للشاطئ الشرقى لقناة السويس المعايير التخطيطية والتنظيمية والفنية لمشارآة القطاع الخاص لتوفير الخدمات والأنشطة البلدية

 للكاتبين : محمد فتحى محمد عارف , عابد محمود أحمد جادالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناءABSTRACTAs a result of population increase especially in large cities, increase in ... تفاصيل أكثر

لؤلؤة الخليج

اضخم مشروع عقاري في قطر هو مشروع "جزيرة لؤلؤة الخليج" العقاري الذي يُعتبر الأضخم من نوعه على مستوى قطر.ومشروع جزيرة لؤلؤة الخليج هو من ابتكار ... تفاصيل أكثر

دور السياحة في تنمية التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية

دور السياحة في تنمية التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية:رؤية مقترحة لتنمية التعاون في المجال السياحي ورقة الهيئة العليا للسياحة – المملكة العربية السعوديةالمنتدى الاول للسياحة ... تفاصيل أكثر

تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في التخطيط العمراني في فلسطين الإمكانيات، المعوقات، المقومات

عبر مراحل التاريخ المختلفة ارتبط الإنسان بالحيز المكاني الذي يعيش فيه، وهذا ناتج عن علاقة الإنسان بالعوامل الطبيعية والبيئيةوالاجتماعية والاقتصادية المحيطة، مما أدى إلى تعزيز خاصية التطوير والتواصل في التنمية الشاملة بصفة عامة والعمرانية الحضرية بصفةخاصة. وهذا يؤكد الحاجة إلى المعارف والتكنولوجيا الحديثة واستخدام نظم المعلومات وما تمثله من ضرورة في تحقيق منظومة التنميةالمستدامة والتي بدورها توفر الراحة والأمان والمستوى المعيشي والحضاري الملائم للإنسان وحيزه المكاني.في استخدامها كأداة تحليلية وتقنية ذات فعالية سواء (GIS) تكمن أهمية التقنيات الحديثة لنظم المعلومات ومنها نظم المعلومات الجغرافيةللمخططين أو متخذي القرار وكذلك المسئولين عن الإدارة البيئية والسكان والموارد. ولعل استخدام نظم المعلومات الجغرافية يقلل إلىحد كبير من التكلفة ويحقق سرعة في اتخاذ القرار لمواجهة المشاكل العمرانية المختلفة والعاجلة إضافة إلى المساندة في إنجاز الخطط بمعدلاتأسرع وبجودة عالية وبما يقلل الهدر في الطاقات والموارد.وتأتي أهمية تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في التخطيط العمراني في فلسطين كوا وسيلة فعالة في دعم عملية اتخاذ القرار في المؤسساتذات العلاقة (مثل المحافظات/البلديات/الإدارات الحكومية) في مجال التحكم بالتوسع العمراني باستخدام تقنية متطورة تستطيع التعامل معالمعلومات والبيانات والخرائط ومعالجتها بدقة وكفاءة عالية. من جهة أخرى تلعب تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية دورًا هامًا وفاع ً لا فيتسهيل إعداد المخططات الهيكلية للتجمعات الفلسطينية، كون هذه المخططات تعتبر أداة ضرورية لمواجهة سياسات الاحتلال الإسرائيليالمتعلقة بالحد من التوسع العمراني لهذه التجمعات (خاصة في الضفة الغربية) من خلال مصادرة الأراضي لأغراض بناء المستعمرات. وتوسعتها وكذلك بناء الجدار الفاصل بين الضفة الغربية والأراضي المحتلة عام ١٩٤٨ ... تفاصيل أكثر

ARC GIS

في عصر الثورة الرقمية ... ومن بين زخم هذه الحياة ... وتلاطم أمواج الصراعات .. مابين مخططين وبنائين ... اتساع المدن  السكنية... وزيادة  مطردة في ... تفاصيل أكثر

THE BEHAVIOUR OF GPS, GALILEO AND COMBINED GPS/GALILEO IN DIFFERENT-LATITUDE

للكاتب :Ashraf FarahAswan-Faculty of Engineering-South Valley University-EGYPTABSTRACTGlobal Navigation Satellite Systems (GNSS) have an endless number of applications in industry,science, military, transportation and recreation & sports. ... تفاصيل أكثر

ASSESSMENT STUDY OF GPS BROADCAST EPHEMERIS

للكاتب :Ashraf FarahAswan-Faculty of Engineering, South Valley University, EGYPTABSTRACTThe accuracy of real-time stand-alone GPS positioning is largely dependent on the accuracy ofGPS broadcast ephemeris which ... تفاصيل أكثر

THE BEHAVIOUR OF GPS, GALILEO AND COMBINED GPS/GALILEO IN DIFFERENT-LATITUDE GEOGRAPHICAL REGIONS- DOP STUDY

للكاتب :Ashraf FarahAswan-Faculty of Engineering-South Valley University-EGYPTABSTRACTGlobal Navigation Satellite Systems (GNSS) have an endless number of applications in industry,science, military, transportation and recreation & sports. ... تفاصيل أكثر

مشكلة الإسكان الحضري والتخطيط لمواجهتها

مشكلة الإسكان الحضري والتخطيط لمواجهتها   إعداد: أ.م.د.عبد الصاحب ناجي البغدادي، جامعة الكوفة قبل التعرض لمشكلة الإسكان الحضري يجدر بنا أن نذكر بعض الحقائق التي ترتبط وتؤثر ... تفاصيل أكثر

الإسكان قليل التكلفة

المسكن الاقتصاديالمسكن هو مكان يلبي احتياجات الانسان الاساسية ”البيئية – الوظيفية – الجمالية - المتانة الإنشائية والجدوى الاقتصادية“فهل يعني بالضرورة المسكن "المتواضع" أو ذي الجودة ... تفاصيل أكثر

المسكن الميسر

فكرة ابداعيةصورة تمثل كاونتر في صالة الجلوس العائلية وضع التصميم بشكل نصف دائري لاحظ موقع هذا الكونتر وخلفية تحت قوس كبير أعطى تحديداً رائعاً وجميلاً ... تفاصيل أكثر

إشكالية التنظير للمدينة العربية المعاصرة الحى السكنى بين التضام والتمدد

للكاتب :سلامة أحمد علىقسم هندسة التخطيط العمرانى-كلية الهندسة – جامعة الأزهر - القاهرةملخص البحثتمثل المدينة/المجتمع وجهان لعملة واحدة تأخذ هيئتها العمرانية وهويتها الحضارية من مرجعيات ... تفاصيل أكثر

لمجاورة السكنية: النظرية – الواقع

 للكاتبين :عبدالرحيم قاسم عبدالساتر قناوى ، عصام عبدالسلام محمد عبدالعزيزقسم التخطيط العمرانى - كلية الهندسة – جامعة الأزهرظلت المجاورة السكنية منذ نشأتها محتفظة بخصائصها ومكوناتها ... تفاصيل أكثر

مفردات التشكيل البصرى للقرية المصرية - الحاضر و المستقبل

 للكاتبركة و الم فردات المميزة ل عمرانها لمحاولة الوصول الى خصائص عمرانية يتمالمحافظة عليها فى :د.عصام عبدالسلام محمد عبدالعزيزمدرس التصميم العمرانى-كلية الهندسة-جامعة الازهرمقدمةهذا البحث عباره ... تفاصيل أكثر

نموذج كمي لتحديد أمكانات نمو المستوطنات الريفية في المملكة العربية السعودية: إقليم بقيق دراسة تطبيقية

لم يشكل سكان المدن في المملكة إلا نسباً ضئيلة من عدد السكان حيث كان معظم سكان المملكة العربية السعودية هم من الرعاة الذين كانوا يتنقلون ... تفاصيل أكثر

FACTORS AFFECTING THE STABILITY OF NILE RIVER EMBANKMENTS IN UPPER EGYPT AND DELTA

للكاتب N.E.MareiConstruction Research Institute, National Water ResearchCenter, Delta Barrage, Kanater, Egypt.ABSTRACTDuring the last three decades, different regions of Nile embankments passing throughMeet AbuGhaleb - Domitta ... تفاصيل أكثر

هجر الملك عبد العزيز جذور النظام الحضري السعودي المعاصر

هدف هذه الدراسة إبراز دور الملك عبد العزيز في تأسيس النظام الحضري السعودي المعاصر من خلال مناقشة عدد من المواضيع المهمة.أشارت نتائج الدراسة إلى تضاعف ... تفاصيل أكثر

Drought Assessment and Management for Zarqa River Basin Using Geographic Information System (GIS)

الكاتب N. Al-Abed, F. Abdulla and M. Hadadinملف وورد عن Drought Assessment and Management for Zarqa River Basin Using Geographic Information System (GIS)  ... تفاصيل أكثر

التوزيع الجغرافي للخدمات التعليمية للمرحلة الإبتدائية في مدينة جدة ، دراسة في جغرافية المدن

يعالج هذا البحث جانبا تطبيقيا من جوانب الجغرافية التعليمية فى مدينة جدة، حيث يهتم بالتوزيع الجغرافي للمدارس الابتدائية الحكومية فقط فى مدينة جدة خلال الفترة ... تفاصيل أكثر

كود البناء.. ثانية

تثقيف المجتمع بأهمية كود البناء ودوره في مختلف المجالات ذات العلاقة ضروري لنجاح التجربة بإعداد كود بناء موحد يلائم الظروف المساندة بالمملكة ويضمن سلامة المنشآت ... تفاصيل أكثر

اللمسة الإنسانية وأثرها على البعد الجمالي العمراني

المشارآة الإنسانية والساآن بخاصة ناقشنا تأثيرها الاقتصادي بل ودورها آمحدد رئيسي لمستقبلالتنمية العمرانية في بلادنا ،في عددين سابقين من مجلة المهندس السعودية . المهندس / علي ...  زيارة الموقع

كود البناء السعودي وسلامة المباني

د. عبد الله الفايزطالبت قبل ثلاث سنوات بمعرفة لماذا التقاعس والكتمان لمشروع حيوي ومهم يتعلق بكوارث يموت منها المواطنون بسبب عدم وجود كود ومواصفات لأنظمة ... تفاصيل أكثر

كود البناء السعودي توحيد لآليات العمل.. وترشيد للمياه والطاقة الكهربائية

 أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز نائب وزير الشئون البلدية والقروية ان انجاز المسودة النهائية لكود البناء السعودي التي ... تفاصيل أكثر

النمو الحضري و العمراني و شبكة العلاقات الاجتماعية النسائية في مدينة جدة - دراسة وصفية

تهدف الدراسة الى التعرف على نوعية العلاقات الاجتماعية المكونة لشبكة علاقات المرأة والوقوف على أهمية كل منها للمرأة ونوعية التفاعل بينها جميعا، والمقارنة بين شبكة ... تفاصيل أكثر

أثر قيام المدن الصناعية علي المجتمعات المحلية - دراسة تطبيقية علي مدينة ينبع البحر

يستهدف البحث الكشف عن أثر توطين الصناعة في خلق مجتمع حضري صناعي في مدينة ينبع وآثار ذلك على البناء الاجتماعي للمجتمع من الناحية المورفولوجية للمدينة ... تفاصيل أكثر

أثر التنمية الإجتماعية في التغيرات الإجتماعية لقريتي الجموم وهدي الشام ، دراسة تطبيقية

تهدف الدراسة الى معرفة أثر برامج التنمية الاجتماعية التي نفذتها حكومة المملكة العربية السعودية في إطار الخطط الخمسية والتي بدأت بأول خطة عام 1390هــ وما ... تفاصيل أكثر

الانماط المكانية لجرائم السرقات في مدينة جدة - دراسة تطبيقية في الجغرافيا الاجتماعية

تهدف هذه الدراسة الى تحليل الأنماط المكانية والزمانية لجرائم السرقات فى مدينة جدة ، مع الأخذ بعين الاعتبار الخصائص ذات العلاقة بنشاطات المجرمين ، مثل ... تفاصيل أكثر

خصائص نقل النساء بالحافلات الخاصة في جامعة الملك عبد العزيز: دراسة تطبيقية في الجغرافيا الاجتماعية

تهتم هذه الدراسة بخصائص النقل الخاص بالحافلات الأهلية في مدينة جدة التي تستخدمها طالبات جامعة الملك عبد العزيز. وقد طبقت الدراسة على عينة عشوائية من ... تفاصيل أكثر

دور اقتصاد المعرفة في تعزيز القدرات التنافسية للمرأة العربية 1-2

ورقة عمل مقدمة إلى ورشة العمل القوميةتنمية المهارات المهنية والقدرات التنافسية للمرأة العربية التي تعقدها منظمـــــــــة العمــــل العربيــــة فيدمشق – الجمهورية العربية السورية6 – 8/7/2009إعــــدادالدكتور ماهــر حــسن المــــحروقمستشار ... تفاصيل أكثر

انعكاسات القطاع غير المنظم على الاقتصاد المصرى

تعاني الكثير من الدول النامية من كبر حجم القطاع الغير رسمي، حيث تشير بعض التقديرات إلى أن حجم القطاع غير الرسمي في اقتصادات الدول النامية يمثل نسبة كبيرة من الأنشطة والاقتصادية في الدول النامية يتم تشغيلها بمستوى أقل من المستوى الأمثل للتشغيل وبتكلفة مرتفعة ... تفاصيل أكثر

موجز عن الأزمة الاقتصادية: الانتعاش آخذ في الظهور، ولكن ليس بالنسبة للجميع حتى الآن

1 أكتوبر/تشرين الأول 2009- هل خرج الاقتصاد العالمي من الركود المفاجئ والعميق جداً الذي بدأ في الخريف الماضي؟ يقول خبراء الاقتصاد في البنك الدولي أن ... تفاصيل أكثر

الأزمة الاقتصادية العالمية و أثرها على تخطيط المدن حالة العراق

إعداد:  د.علي كريم العمار       المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي /جامعة بغدادمقدمة: نظرا للتغييرات الاقتصادية المتسارعة وتطور ظاهرة العولمة و تأثيرات التجارة العالمية والمشاكل المزمنة للاقتصاد العالمي ومنها ... تفاصيل أكثر

تحليل اتجاهات التوقيع المكاني - الاقتصادي وفق معايير (الكفاءة الاقتصادية – الاجتماعية )

تحليل اتجاهات التوقيع المكاني - الاقتصادي وفق معايير(الكفاءة - الاقتصادية – الاجتماعية)   دراسة تحليلية إعداد د.م علي كريم العمارجامعة بغداد / المعهد العالي للتخطيط الحضري والإقليمي الملخص: أن ... تفاصيل أكثر

التغير القطاعي - المكاني لخدمة الإيواء السياحي في مدينة عدن

تهدف هذه الدراسة تحديد و تشخيص أهم مكونات الخدمة السياحية في مدينة عدن ، و مدى استغلال هذه المكونات لتحقيق تنمية سياحية في إطار تفعيل  ... تفاصيل أكثر

التحليل المكاني للخدمات الصحية في الجمهورية اليمنية

تهدف الدراسة إلى الكشف عن مدى تباين أحجام مكونات الخدمات الصحية في الجمهورية اليمنية، ومدى إمكانية تراتبيتها قطاعيا ومكانيا. كما تهدف إلى توزيع الوحدات الإدارية ... تفاصيل أكثر

نبذة عن منطقة القصيم

1.     الموقع الجغرافيتقع منطقـة القصيم في الوسـط الشمالي من المملكـة العربيـة السعوديـة، بين خطـي طـول (30 َ-41 ْ و54 َ-44 ْ) شرقاً، ودائري عرض (25 ... تفاصيل أكثر

نبذة عن منطقة جازان

1-        الموقع الجغرافيتقع منطقة جازان في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السـعودية بيـن خطـي طـول (42 ْ - 43 ْ) شرقاً ودائرتي عرض (16 ... تفاصيل أكثر

نبذة عن منطقة تبوك

1-    الموقع الجغرافيتقع منطقة تبوك في الجزء الشمالي الغربي للمملكة، وتمتد من الشمال إلى الجنوب لمسافة نحو 700كم، يحدها شمالاً منطقة الجوف والمملكة الأردنية، ومن ... تفاصيل أكثر

استبانة العوامل المؤثرة في استخدامات الأراضي التجارية: دراسة حالة مدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: هذه الاستبانة جزء من دراسة لنيل درجة الدكتوراه في التخطيط الحضري والإقليمي حيث تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة تأثير عدد من العوامل على استخدامات الأراضي التجارية بالمدينة السعودية (طرداً أو جذباً). يشارك في الاستبيان المهتمين بالتخطيط العمراني ويركز على المتغيرات التخطيطية والتصميمية مثل: الموقع , المبنى، والخصائص الديموغرافية والاقتصادية للسكان، وأفضليات التجار وأصحاب الأعمال، واراء المشاركين حول بعض القضايا التخطيطية والاقتصادية والاستراتيجية. ... تفاصيل أكثر

(Delphi Technique) الرؤية المستقبلية لقطاع الإسكان بالمملكة العربية السعودية باستخدام طريقة دلفي

   جزء من: دراسة تقدير حاجة المملكة للمساكن للعشرين سنة القادمة دراسة بدعم من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية  لتعرف على خصائص المساكن وآراء السكان وتطلعاتهم حول ... تفاصيل أكثر

استبانة تقدير حاجة المملكة من المساكن للعشرين سنة القادمة

التعرف على خصائص المساكن وآراء السكان وتطلعاتهم حول السكن في المملكة العربية السعودية وذلك بالتركيز على مساحة ونوع المساكن. وتغطي الدراسة كما يقتضيه هدفها جميع ... تفاصيل أكثر

منهج دراسة آراء الخبراء والمختصين بالإسكان

واجه صناع القرار والمخططون إشكالية التعرف على الأوضاع المستقبلية من أجل وضع السياسات والخطط اللازمة لمواجهتها. وظهرت الحاجة إلى طرق بحث تستشرف المستقبل وتوفر لصناع ... تفاصيل أكثر

منهج المسح الميداني لدراسة آراء السكان

يهدف المسح الميداني إلى التعرف على خصائص المساكن وآراء السكان وتطلعاتهم حول السكن في المملكة العربية السعودية وذلك بالتركيز على مساحة ونوع المساكن. وتغطي الدراسة ... تفاصيل أكثر

التحول نحو مبدأ الشراكة البيئي

  التحول نحو مبدأ الشراكة البيئية   الاستاذ الدكتور محمد علي الانباري كلية الهندسة /جامعة بابل ان المشاركة العامة في عملية التخطيط ... تفاصيل أكثر

خطة تشاركيه لتقييم حالة البيئة في العراق

مرت بيئة العراق بفترات تدهور متتابعة,ولقد أوضحت قسم من الدراسات والبحوث السابقة جوانباً من هذا التدهور ولا زالت الجوانب الأكثر تدهورا غير واضحة وغير مقيمة ... تفاصيل أكثر

الامن البيئي في المدينة العراقية ومشكلات التلوث الصناعي

لقد كان للفعاليات الصناعية الدور البارز في حدوث مشكلة التلوث في البيئة وقد يتجسد ذلك واضحاً منذ الثورة الصناعية حيث بدأت مشكلة التلوث في العالم ... تفاصيل أكثر

التلوث البيئي الناتج عن محطات الوقود في مدينة الدمام

دراسة ماجستير عن التلوث البيئي الناتج عن محطات الوقود في مدينة الدمام بحث مقدم لاستكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في العلوم الشرطية تخصص الحماية ... تفاصيل أكثر

تثبيت تربة السبخه كمواد اساسات للمباني والطرق

تبحث هذه الأطروحة إمكانية تثبيت التربة السبخية كمادة أساس للطرق والمباني. وقد تم التوصل لذلك بمعالجة التربة بمستويات مختلفة من المحسنات الشائعة . ووضعها تحت ... تفاصيل أكثر

مبادرة قوافـــــل التدريب الإلكتروني

  مبادرة قوافـــــل التدريب الإلكتروني  مقدمة:تأتي مبادرة قوافـــــل التدريب الإلكتروني كمشاركة من الوزارة ضمن المبادرات الأخرى التي يقوم بها القطاع الحكومي والخاص في تمكين شرائح المجتمع ... تفاصيل أكثر

التخطيط الافتراضي والحياة الرقمية في المدينة العربية، ضرورة تنموية أم ترف بلا هدف؟

مؤتمر ومسابقة شبكة التخطيط العمراني الأول  منتدى المخططين- شبكة التخطيط العمرانيالتخطيط الافتراضي للمدن الالكترونية والحياة الرقميةالتخطيط الافتراضي والحياة الرقمية في المدينة العربية، ضرورة تنموية أم ترف ... تفاصيل أكثر

دور البلديات الإلكترونية في تنمية المدينة: تجربة مدينة الإسكندرية

للكاتب :وائل محمد يوسفكلية الهندسة – جامعة الأزهر – القاهرة – جمهورية مصر العربيةملخص البحث:- يتناول البحث دور البلديات الإلكترونية في تنمية المدينة، ويستعرض تجربة ... تفاصيل أكثر

TOWARDS SECURE JAVA MOBILE AGENT THROUGH DIGITAL CASH SYSTEM

للكاتبين :Hany Mohamed1 , Mohamed AboRizka2 1Teaching Assistant Shorok academy2Chairman of Ecommerce department Arab academy for science and technologyABSTRACTMobile agents play a great role in ... تفاصيل أكثر

ASSESSMENT OF EGNOS TROPOSPHERIC CORRECTION MODEL IN SOUTH EGYPT

للكاتب :Ashraf FarahAswan-Faculty of Engineering, South Valley University, EGYPTABSTRACTTropospheric delay is the second major source of error after the ionospheric delay for satellitenavigation systems. The ... تفاصيل أكثر

EMERALD GATEWAY,ABU DHABI-UAE

يقع المشروع على امتداد الشريط الساحلي السريع الرئيسي بين وسط أبو ظبي ومطار أبو ظبي، على طول الطريق الرئيسي المؤدي إلى المدينة.قامت بلدية أبو ظبي ... تفاصيل أكثر

Evaluation of Hydraulics Laboratory Facilities: Problems and Proposed Solutions

للكاتبين A. A. Boraey, G. A. Ghoneim, A. Helmy, A.M. Negm and T.M. OwaisDept. of Water & Water Structures Eng., Faculty of Engineering,Zagazig University, Zagazig, ... تفاصيل أكثر

ANISOTROPIC AQUIFER INFLUENCE ON PUMPING WELL

 للكاتب Nagy A. A. HassanFaculty of Engineering, Ain Shams UniversityAPSTRACT:Water well is a tool that can be used in extracting the groundwater for many purposes.When ... تفاصيل أكثر

متحف الفنون الاسلامية بدولة قطر

سيكون متحف الفنون الاسلامية، والذي سوف ينتهي العمل به منتصف عام 2006 ليفتتخ قبل بداية الالعاب الاسيوية، علامة مميزة لمدينة الدوحة. و سوف يقدم أعلى ... تفاصيل أكثر

EFFECT OF COARSE AGGREGATE TYPE AND SPECIMEN GEOMETRY ON MECHANICAL PROPERTIES OF NSC AND HSC

للكابين A. A. M. Badawy, H. E. M. Sallam and M. H. Seleem Materials Engineering Dept., Faculty of Eng., Zagazig University, Zagazig, EGYPTABSTRACTAs a result ... تفاصيل أكثر

الذخيرة في محاسن المعمار الإسلامي - بأرض الجزيرة الاندلسية

يتناول صاحب البحث العمارة الاندلسية وأهم مكنوناتها ، حيث قسمها حسب تقسيم العمارة الإسلامية بالشرق الأوسط إلى ثلاثة أقسام وهي :1- عمارة دينية 2- عمارة مدنية 3- عمارة حربية وتحدث أيضا عن تلك الأقسام ، وماجمعته من فن معماري ممزوج بالثقافة المعمارية بالشرق والغرب لتنتج طراز معماري فريد من نوعه ، ووهو الذي أثر في عمائر المغرب الأقصى ، والمغرب الأوسط ،وشمال المغرب الأدنى ، وما أثرفيها من أحداث سياسية. ... تفاصيل أكثر

برج خليفة (برج دبي) أطول برج بالعالم لعام 2010

مع تسابق عقارب الساعة .. نمضي محاولين سبق السباق .. واحتلال أعلى المراكز ... كذلك هو برج دبي أو ما يسمى حاليا ببرج خليفة ... ... تفاصيل أكثر

عمارة المكان والنسق العاطفي

عمارة المكان والنسق العاطفي     منذ الأزل كانت ولاتزال القصص والنظريات تروى عن التأثيرات والتبعات النفسية التي تلحقها الاماكن بنفوس أهلها وزائريها ،ولا يخفى علينا ما ينتجه السجن الانفرادي من ... تفاصيل أكثر

الجزيرة الخضراء، الكويت

تعتبر الكويت مكانا مناسبا للراحة والاستجمام، كونها امتازت باحتضانها الجزيرة الخضراء ،التي تعتبر ملجأ لترويح للنفس وراحتها,ولقد تم تطويرها لتلائم الزائر ومتطلباته.الجزيرة الخضراء، تقع على ... تفاصيل أكثر

توأمة العمارة والطبيعة

توأمة العمارة والطبيعةالعمارة هي جزء من خلافة الإنسان على وجه الأرض ، هي المأوى الذي يستقر فيه ذلك الكيان الضعيف خلف جدرانه ، ولأداء وظائفه ... تفاصيل أكثر

طبيعة التكلفة في مشاريع تشغيل وصيانة المنشآت العامة وعلاقة ذلك بحجم العمالة المشترطة في العقود

أحمد بن حسن العرجاني كلية العمارة والتخطيط جامعة الملك سعود ص. ب 85755 - الرياض 11612 الملخص: يعتبر الاستثمار في صناعة البناء والتشييد من الاستثمارات ... تفاصيل أكثر

KNOWLEDGE DISCOVERY IN DATABASES AND PAVEMENT MANAGEMENT SYSTEM INTEGRATION FRAMEWORK

للكتاب *Mostafa M.S. El-Hawwary ,** Essam A. Sharaf , ***Mostafa A. Abo-Hashema*Transportation Information Technology Expert**Cairo University - Egypt***Fayoum University - EgyptABSTRACTDatabases are considered a key ... تفاصيل أكثر

تقييم تنفيذ المشاريع الصغيرة المنفذة في مصر طبقا لضبظ الجودة بالكود المصري

للكاتب  سامح البيطار المركز القومي لبحوث الإسكان و البناءABSTRACTSmall projects such as residential buildings, schools and administrativebuildings consitute most of the structures that are executed ... تفاصيل أكثر

الإسراع في تسليم المشاريع في المنطقة يقلص الجودة ويزيد الإنفاق على الصيانة

 تتوقع شركة "المزايا" القابضة أن منطقة الشرق الأوسط تشهد نموا كبيرا في قطاع الإنشاءات الأمر الذي يعكس كثافة المشاريع الجديدة الجاري تنفيذها من الفنادق والمنتجعات ... تفاصيل أكثر

متابعة أداء المشاريع من خلال تحليل القيم المكتسبة باستخدام برامج الحاسب الآلي

د.م محمد حسن شعبان: تهدف هذه الورقة إلى التعريف أولا بهذه القيم وأنواعها، ثم تعرف لكيفية حسابها واستخدامها في مجال متابعة أداء المشاريع الإنشائية، كوسيلة ... تفاصيل أكثر

تقنيات حديثة في الخرسانة عالية الكفاءة

لقد حاول المعماريون والمهندسون المتخصصون بتكنولوجيا مواد البناء، من تطوير خواص القوة ، والتحمل لمادة الخرسانة ، حتى بات إستخدام الخرسانة التقليدية بخواصها المعروفه إساءة ... تفاصيل أكثر

الطوب الهوائي المجهز -طوب الحاضر والمستقبل

 الملف المرفق عن كيفية التصنيع ومكونات الطوب الهوائي المجهز Autoclaved Aerated Concrete Block- AAC  والذي يطلق علية المتخصصون طوب الحاضر والمستقبل، يحوي الملف المرفق بالإضافة إلى ذلك ... تفاصيل أكثر

PERISTALTIC TRANSPORT OF A COMPRESSIBLE VISCOUS LIQUID IN AN AXISYMMETRIC CYLINDRICAL PORE WITH SLIP AT THE WALLS

للكاتبين :Islam M. EL-Desoky and A. A. MousaDepartment of Basic Engineering sciences, Faculty of Engineering,Menofia University, Shebin El-Kom, Menofia, Egypt.ABSTRACTIn real systems, there is always ... تفاصيل أكثر

AN EFFICIENT INTERACTING BOUNDARY LAYER SOLVER

للكاتب :Tarek M. A. El-MistikawyDepartment of Engineering Mathematics and Physics, Faculty of Engineering,Cairo University, Giza, Egypt.ABSTRACTAn efficient numerical solver for the two-dimensional supersonic interacting boundary ... تفاصيل أكثر

THREE DIMENSIONAL LAMINAR FLOW OF HERSCHEL-BULKLEY FLUIDS IN THE ENTRANCE REGION OF A RECTANGULAR DUCT

للكاتب :M. E. Sayed-Ahmed and Karem M. KishkDepartment of Engineering Mathematics and Physics, Faculty of Engineering,Fayoum University ABSTRACTIn this study, we present a numerical solution for ... تفاصيل أكثر

تطبيقات متقدمة لنظم المعلومات الجغرافية 11 - 15 جماد الثاني 1432 ه، الموافق 14 - 18 مايو 2011 م

عرض البيانات الجغرافية يقدم أدوات متقدمة لفهم وتفسير وتقييم البيانات الجغرافية كما تقدم أداة قوية يمكن اعتبار أهميتها إستراتيجية لكافة التخصصات. عرض البيانات الجغرافية يقدم وظائف يمكن استخدامها في معالجة البيانات سواء تلك اللازمة لمشروع بسيط مثل العرض الثلاثي . ...  زيارة الموقع

■ ■ تصميم ثلاثي الابعاد 26 جماد الأول- 1 جماد الثاني 1432 ه، الموافق 30 أبريل - 4 مايو 2011 م

استخدام أدوات التصميم بمساعدة الحاسب و إنتاج التشكيلاتثلاثية الأبعاد في العمارة المعاصرة أدى إلى ظهور الأفكارالمبدعة وتفعيل أشكال معمارية جديدة ووضعها حيز التنفيذمهما كانت صعوبتها واستحالة تنفيذها في الماضي. مما جعلأدوات التكنولوجيا الرقمية ضرورية ولاغنى عنها للمعماري. ...  زيارة الموقع

المسوحات الميدانية وتحليل البيانات باستخدام حزمة SPSS ه، 28 ربيع الثاني إلى 2 جماد الأول / 2 - 6 ابريل 2011 م

تعتبر المسوحات الميدانية من أهم أدوات البحث التي تطبق كثيراً في البحوث الإنسانية والاجتماعية وفي العلوم الطبيعية، مما جعل المختصين في مناهج البحث التأكيد على أهميتها وأصبح من النادر أن يكتب كتاب في مناهج البحث دون أن يتعرض لها. فتعتمد عليها بشكل كبير الدراسات التخطيطية والبحوث الاقتصادية والتسويقية. ... تفاصيل أكثر

مقدمة لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد 21 - 25 ربيع الثاني 1432 ه / 26 - 30 مارس 2011 م

تهدف هذه الدورة أظهار وتعريف الدارس على أهمية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في التخطيط والتصميم الحضري بجميع عناصرها ومراحلهاومجالاتها المختلفة. بحيث يمكن إيضاح العلاقة بين مستويات التخطيط وعلاقاتها مع بعضها البعض من خلال المنظور وتقنية نظم المعلومات الجغرافية التي تستقىبياناتها بصفة دائمة من تقنيات الاستشعار عن بعد المختلفة.الدارسين في هذه الدورة لديهم فرصة للتعلم كيفية استخدام برنامج ArcGIS بفعالية من خلال عرض معظم الأدوات المتوفرة في برنامج ArcGIS كما سيتمكنالدارس فى نهاية الدورة من إنتاج الخرائط التحليلية ، وبإجراء التعديلات اللازمة والاستعلام عن أى أسئلة مكانية والحصول على الأجوبة المناسبة في شكل خرائط.بالإضافة لذلك سيتعرف الدارس على تقنيات الاستشعار عن بعد المختلفة وعلاقتها المباشرة بنظم المعلومات الجغرافية .GPS & GI ...  زيارة الموقع

Design and Nature 2012: Call for Papers from the Wessex Institute‏

دعوة لأوراق عمل لمؤتمر التصميم والطبيعة Organized by: Wessex Institute of Technology, UK, University of A Coruña, SpainSponsored by: WIT Transactions on Ecology and the Environment and The International Journal of Design & Nature and EcodynamicsView full details about the conference objectives, topics and submission requirements online at: http://www.wessex.ac.uk/design2012cfp.html ...  زيارة الموقع

كتاب تخطيط الخدمات المجتمعية والبنية التحتية

   صدر مؤخرا من هذا عام 2009 كتاب تخطيط الخدمات المجتمعية والبنية التحتية من تأليف رئيس قسم الجغرافيا في كلية التربية للبنات بجامعة الانبار بالعراق الاستاذ ... تفاصيل أكثر

كتاب الحي السكني (المجاورة) الكبرى: دليل العمل الذاتي لصناع المكان

قطع الأراضي المهملة وممراتها المغطاة  بالقمامة، أو من الصفوف والفاصوليا الخضراء وجيوب الورود الصحراوية.  الكتابة على الجدران ومحطات الباصات ، أو أماكن الجلوس المضللة. وما ... تفاصيل أكثر

موت وحياة كبرى المدن الامريكية

 موت وحياة كبرى المدن الامريكيةهذا الكتاب يقدم تحليل مباشر وأساسي عن التفاؤل الناتج عن قصر النظر والغطرسه الفكريه التي اتسم بها الكثير من التخطيط الحضري ... تفاصيل أكثر

قاعدة الـ 10/ 90

قاعدة الـ 10 90/المؤلف : ستيفن كوفيالمترجم غير معروف ©إكتشف قاعدة 10/90, ستغير لك حياتك ( على الأقل ردود أفعالك تجاه مواقف معينة)ما هي هذه ... تفاصيل أكثر

العادت السبعة لأكثر الناس فعالية

عرض بوربوينت  باللغة الانجليزية  مختصر للعادات السبعة لأكثر الناس فعالية ... تفاصيل أكثر

Axis Drawing

Any language in the world consisting of symbols and characters recognized by their owners to use them in their dealings different Of correspondence and communications ... تفاصيل أكثر

تلوث الهواء

الهواء هو كل المخلوط الغازي الذي يملأ جو الأرض بما في ذلك بخار الماء ، ويتكون أساساً من غازي النتروجين نسبته 78,084% والأكسجينن 20,946% ويوجد ... تفاصيل أكثر

(تثبيت النيتروجين الجوى)

تثبيت النيتروجين يكون النيتروجين حوالي 80% من جو الأرض .ولكن على الرغم من هذه الوفرة فى الجو فنادرا ما يوجد هذا العنصر فى التربة على صورة ... تفاصيل أكثر

المرتفعات والوديان جنوب غرب المملكة العربية السعودية

يقع إقليم جنوب غرب المملكة في المنطقة الواقعة إلى الجنوب من مدار السرطان وعلى ساحل البحر الأحمر الشرقي.لا يشكل هذا الإقليم وحده متجانسة بل يحوي ... تفاصيل أكثر

مظاهر الارساب النهري

  تكون الظروف ملائمة لعمليات الارساب إذا قل إنحدار النهر بدرجة كبيرة أو حدث هناك إتساع كبير في المجرى ، فيضعف التيار ، أو كان ... تفاصيل أكثر

التطور العمراني لتاريخ مدينة القدس

 تاريخ عمران وعمارة مدينة القدس:•         العصر البرونزي . مدينة كنعانية ، عاصمة في العصر البرونزي المتوسط. ( أورسالم ، يبوس ) . •          العصر الحديدي ... تفاصيل أكثر

Houses of Jerusalem منازل القدس

تشير الدراسات التاريخية إلى أن العمارة في فلسطين ارتكزت في شكل أساسي إلى مبدأ الأمن والجمال اللافت للناظرين، وقد تحقق الأمن في البناء والزخرفة من خلال ... تفاصيل أكثر

التهديدات التي تواجه مدينة القدس في ضوء المخططات الإسرائيلية

د. م. محمد على الكحلوت أستاذ التخطيط المساعد في الجامعة الإسلاميةmkahlot@iugaza.edu.ps0599/402309 ورقة عمل مقدمة لليوم الدراسي في الجامعة الإسلامية " القدس عاصمة الثقافة العربية30-11-2008مملخصيهدف هذا البحث ... تفاصيل أكثر

الوصف المبين للعمارة في بيت المقدس

لرؤية الهندسية في بناء المسجد القبلي : •يتألف المسجد القبلي من رواق اوسط كبير يقوم على اعمدة رخامية ممتدا من الشمال الى الجنوب ..يغطيه جملون ... تفاصيل أكثر

التخطيط العمراني لمدينة القدس ، وأثر قبة الصخرة على النسيج المعماري للمدن الإيطالية

قبة الصخرة نموذجا للهوية المعمارية للديانات الثلاثارتبطت إيطاليا ارتباطا وثيقا بفلسطين، فالبحر المتوسط كان في عرف القدماء بحرا مغلقا، تتنازع عليه السيطرة عليه دول الجنوب ... تفاصيل أكثر

قطار المشاعر المقدسة

مما راق لي ... واستمتعت برؤيته ....تلك التسهيلات والترتيبات التي تقدم لحجاج بيت الله الحرام ... والأجمل من ذلك التطورمابين سنة واخرى بشكل ملحوظ وفائق .... فالحمد الله الحرم المكي بيدي امينه ... ادامها الله لخدمة البيت العتيق ... وجزاهم ألف خيرعنا ... تفاصيل أكثر

تطوير تخطيط المنطقة المركزية

طارق علي فدعقكلية تصاميم البيئة، جامعة الملك عبد العزيز، جدةملخص البحث.: شهد تاريخ مكة المكرمة العمراني أحد أهم تطوراته خلال العشرين سنة الماضية، فقد عكست التوسعة ... تفاصيل أكثر

8 مقترحات لتطوير المنطقة المركزية بمكة المكرمة وشبكة الطرق

نظرا لتفاقم الأعداد المتزايدة من المعتمرين والحجاج ، وبالمقابل محدودية بالطاقة الاستيعابية للمنطقة المركزية ، ونقص في ممرات الحركة وعشوائية النسيج العمراني ، فقد قام ... تفاصيل أكثر

الخطة المرورية لحج عام 1430هـــ\2009م

مساهمة من أسرة شبكة التخطيط العمراني ... يسرنا تقديم خطة الحج المرورية لعام 1430هــ ، سألين الله عز وجل أن يجعله حجاً مقبولا ...وان تعم ...  زيارة الموقع

دراسة التغير العمراني باستخدام نظام معلومات جغرافي رباعي الأبعاد

ورقة عمل كانت مكة كحالة دراسية من اعدادأحمد محمد عبدالرحمن شحاته- قسم الهندسة المعمارية كلية الهندسة - جامعة المنصورة .قسم العمارة الإسلامية-كلية الهندسة والعمارة الإسلامية ... تفاصيل أكثر

قيم هذا المقال

1.00
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

هذا المؤتمر يسلط الضوء على مشكلات ابتعاد الإنسان عن النشاط البدني والاعتماد على السيارة ومخرجات التقنية التي تساعد على عدم الحركة، وأثر التخطيط في تصميم البيئة السكنية . كما يبرز أهمية مشاريع المحافظة على البيئة وحمايتها والقيادة الإدارية الرشيدة لاستدامتها . ...  زيارة الموقع
أجازت اللجنة العلمية في قسم التخطيط الحضري والإقليمي بكلية العمارة والتخطيط من جامعة الدمام أطروحة الدكتورة في التخطيط الحضري والإقليمي للمهندسة هند بنت حسن بن عبدالكريم القحطاني. وقد تم مناقشة الأطروحة هذا اليوم من قبل الأستاذ الدكتور فيصل المبارك كمحكم خارجي والأستاذ الدكتور فهد بن نويصر الحريقي كمحكم داخلي وقد أدار النقاش الأستاذ الدكتور أحمد بن جارالله الجارالله. ... تفاصيل أكثر
Call for Papers, DMACH 2011”Digital Media and its Applications in Cultural Heritage”. Organized by The Center for the Study of Architecture in the Arab Region, JordanAl-Turath Foundation, Saudi Arabia. In collaboration withQueen Rania Institute of Tourism and Heritage on 6-17 March, 2011, Amman -Jordan ... تفاصيل أكثر
منتدى العمران السعودي الثاني و معرض رواد الإنشاء والعمران الخامسدعوة للمشاركة بمنتدى العمران السعودي الثاني و معرض رواد الإنشاء والعمران الخامس ، وذلك خلالالفترة 14-17ربيع ...  زيارة الموقع
إشكالية النموذج د. وليد أحمد السيددكتوراه في فلسفة العمارة من جامعة لندن – مؤسس مجموعة لونارد ودار معمار بلندنsayedw03@yahoo.co.ukتميزت معظم, إن لم يكن جميع, الدراسات ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

image

استبانة العوامل المؤثرة في استخدامات الأراضي التجارية: دراسة حالة مدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: هذه الاستبانة جزء من دراسة لنيل درجة الدكتوراه في التخطيط الحضري والإقليمي حيث تهدف الدراسة إلى التعرف على درجة تأثير عدد من العوامل على استخدامات الأراضي التجارية بالمدينة السعودية (طرداً أو جذباً). يشارك في الاستبيان المهتمين بالتخطيط العمراني ويركز على المتغيرات التخطيطية والتصميمية مثل: الموقع , المبنى، والخصائص الديموغرافية والاقتصادية للسكان، وأفضليات التجار وأصحاب الأعمال، واراء المشاركين حول بعض القضايا التخطيطية والاقتصادية والاستراتيجية.
image

هل تشكل التنمية السياحية المستدامة ركيزة التنمية الاقتصادية في العالم العربي؟

يتناول البحث أحد موضوعات الساعة، الذي تتزايد أهميته، ليس على المستوى العربي فحسب، بل في معظم بلدان العالم. كون التنمية السياحية باتت ركيزة التنمية الاقتصادية، يتطرق البحث إلى التنمية السياحية المستدامة، ويناقش دور هذه الأخيرة في التنمية الاقتصادية في العالم العربي. كما يناقش البحث أهمية السياحة كظاهرة اقتصادية واجتماعية، ويطرح للمناقشة مكامن الجذب السياحي العربي، بما يمتلكه من طاقات سياحية معتبرة، هي أكثر من أي وقت مضى، بحاجة إلى المزيد من التقييم والتثمين الحقيقي، والتعريف أكثر فأكثر بالمنتوج السياحي العربي. وإمكانيات وآفاق التسيير الراشد للسياحة العربية، بصفة منفردة في كل قطر عربي، وعلى مستوى الأقطار العربية مجتمعة، ثم يخلص البحث إلى أهم النتائج والتوصيات. الكلمات الأساسية: العالم العربي، مستدامة، سياحة، تنمية، بنية تحتية من إعداد الأستاذ الدكتور فوزي بودقة أستاذ ومدير البحث جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا

تطبيقات متقدمة لنظم المعلومات الجغرافية 11 - 15 جماد الثاني 1432 ه، الموافق 14 - 18 مايو 2011 م

عرض البيانات الجغرافية يقدم أدوات متقدمة لفهم وتفسير وتقييم البيانات الجغرافية كما تقدم أداة قوية يمكن اعتبار أهميتها إستراتيجية لكافة التخصصات. عرض البيانات الجغرافية يقدم وظائف يمكن استخدامها في معالجة البيانات سواء تلك اللازمة لمشروع بسيط مثل العرض الثلاثي .

■ ■ تصميم ثلاثي الابعاد 26 جماد الأول- 1 جماد الثاني 1432 ه، الموافق 30 أبريل - 4 مايو 2011 م

استخدام أدوات التصميم بمساعدة الحاسب و إنتاج التشكيلاتثلاثية الأبعاد في العمارة المعاصرة أدى إلى ظهور الأفكارالمبدعة وتفعيل أشكال معمارية جديدة ووضعها حيز التنفيذمهما كانت صعوبتها واستحالة تنفيذها في الماضي. مما جعلأدوات التكنولوجيا الرقمية ضرورية ولاغنى عنها للمعماري.

المسوحات الميدانية وتحليل البيانات باستخدام حزمة SPSS ه، 28 ربيع الثاني إلى 2 جماد الأول / 2 - 6 ابريل 2011 م

تعتبر المسوحات الميدانية من أهم أدوات البحث التي تطبق كثيراً في البحوث الإنسانية والاجتماعية وفي العلوم الطبيعية، مما جعل المختصين في مناهج البحث التأكيد على أهميتها وأصبح من النادر أن يكتب كتاب في مناهج البحث دون أن يتعرض لها. فتعتمد عليها بشكل كبير الدراسات التخطيطية والبحوث الاقتصادية والتسويقية.

مقدمة لنظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد 21 - 25 ربيع الثاني 1432 ه / 26 - 30 مارس 2011 م

تهدف هذه الدورة أظهار وتعريف الدارس على أهمية نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في التخطيط والتصميم الحضري بجميع عناصرها ومراحلهاومجالاتها المختلفة. بحيث يمكن إيضاح العلاقة بين مستويات التخطيط وعلاقاتها مع بعضها البعض من خلال المنظور وتقنية نظم المعلومات الجغرافية التي تستقىبياناتها بصفة دائمة من تقنيات الاستشعار عن بعد المختلفة.الدارسين في هذه الدورة لديهم فرصة للتعلم كيفية استخدام برنامج ArcGIS بفعالية من خلال عرض معظم الأدوات المتوفرة في برنامج ArcGIS كما سيتمكنالدارس فى نهاية الدورة من إنتاج الخرائط التحليلية ، وبإجراء التعديلات اللازمة والاستعلام عن أى أسئلة مكانية والحصول على الأجوبة المناسبة في شكل خرائط.بالإضافة لذلك سيتعرف الدارس على تقنيات الاستشعار عن بعد المختلفة وعلاقتها المباشرة بنظم المعلومات الجغرافية .GPS & GI
image

Urban Water 2012: Call for Papers from the Wessex Institute

Water systems in the urban environment comprise supply networks as well as sewage and storm drainage systems. They interact with each other and with water bodies such as rivers, lakes and aquifers, and this interaction affects the quality and quantity of the different systems.
image

Design and Nature 2012: Call for Papers from the Wessex Institute‏

دعوة لأوراق عمل لمؤتمر التصميم والطبيعة Organized by: Wessex Institute of Technology, UK, University of A Coruña, SpainSponsored by: WIT Transactions on Ecology and the Environment and The International Journal of Design & Nature and EcodynamicsView full details about the conference objectives, topics and submission requirements online at: http://www.wessex.ac.uk/design2012cfp.html

دور اقتصاد المعرفة في تعزيز القدرات التنافسية للمرأة العربية 2-2

مفهوم اقتصاد المعرفة:يعرف الاقتصاد المعرفي بأنه دمج للتكنولوجيا الحديثة في عناصر الإنتاج لتسهيل إنتاج السلع ومبادلة الخدمات بشكل ابسط وأسرع، ويعرف أيضا بأنه يستخدم لتكوين وتبادل المعرفة كنشاط اقتصادي "المعرفة كسلعة".وقد عرف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الاقتصاد المعرفي بأنه نشر المعرفة وإنتاجها وتوظيفها بكفاية في جميع مجالات النشاط المجتمعي، الاقتصادي، والمجتمع المدني، والسياسة، والحياة الخاصة وصولاً لترقية الحالة الإنسانية باطراد؛ أي إقامة التنمية الإنسانية باطراد، ويتطلب ذلك بناء القدرات البشرية الممكنة والتوزيع الناجح للقدرات البشرية على مختلف القطاعات الإنتاجية. أما فيما يتعلق بمحفزات الاقتصاد المعرفي فتتمثل في العولمة وانتشار الشبكات مما أدى إلى زيادة انتقال المعلومات بشكل أسرع وإتاحته للجميع.

دور اقتصاد المعرفة في تعزيز القدرات التنافسية للمرأة العربية 1-2

ورقة عمل مقدمة إلى ورشة العمل القوميةتنمية المهارات المهنية والقدرات التنافسية للمرأة العربية التي تعقدها منظمـــــــــة العمــــل العربيــــة فيدمشق – الجمهورية العربية السورية6 – 8/7/2009إعــــدادالدكتور ماهــر حــسن المــــحروقمستشار
Powered by ePublisher 2011